تعرف معنا على أبرز سلبيات التعليم الإلكتروني وإيجابياته

سلبيات التعليم الإلكتروني

يعد التعليم الإلكتروني من أحدث النظم الحديثة عن طريق استخدام وسائل الإتصال الحديثة وشبكة الإنترنت والوسائط المتعددة، ويعتمد على توصيل المعلومة في أقل وقت ممكن وأقل جهد وأكبر فائدة.

وعلى الرغم مما يقدمه لنا التعليم الالكتروني، إلاأنه يحمل لنا بعض المساوئ والسلبيات، والني نحن بصدد ذكرها اليوم في هذا المقال عبر صفحات موقعكم مجلة اعرف اكثر.

كما تعودتم معنا عبر صفحات المجلة الالكترونية أننا نقدم لكم كل ما يهمكم ويرضي كافة رغباتكم في مكان واحد، كن دائم التواصل معنا متابعي الكريم، فتواصلك يسعدني..

سلبيات التعليم الالكتروني:-

دعونا نتطرق لذكر أبرز أنواع التعليم الالكتروني قبل أن نخوض في ذكر ما عليه من سلبيات وما له من إيجابيات..

أنواع التعليم الالكتروني:

هناك نوعان من التعليم الإلكتروني،النوع الأول يسمى بالتعليم المتزامن، هذا النوع من التعليم الالكتروني يتطلب وجود الطالب والمعلم معًا في الوقت نفسه، والنوع الثاني، التعليم الغير متزامن، وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج لوجود المعلم والطالب في الفترة الزمنية نفسها.

وبالرغم من المزايا العديدة لهذا النظام من توفيرللوقت والجهد إلا أنه مازال يواجه العديد من السلبيات والعيوب لهذا النظام.

سلبيات التعليم الالكتروني:-

تشمل عيوب التعليم الإلكتروني عدة نقاط، سوف يتم طرحها بشكل مبسط كالآتي..

1-انخفاض رغبة الطالب في التعليم والدراسة، وذلك يرجع إلى وجوده أمام شاشة الكمبيوتر لوقت طويل، مما يحفز بداخله الرغبة في اللعب والترفيه

2- الإحتياج إلى وجود أمور أساسية وتجهيزات ضرورية، من حيث توفر أجهزة الحاسوب، وسرعة عالية للإتصال بالإنترنت، الأمر الذي قد يكلفك تكلفة مادية عالية، مما يصعب على البعض توفيرهذه العوامل.

3-صعوبة التقييم وتطوير معاييره، مما يعمل على خفض مستوى الإبداع والإبتكار في الإجابات وفي الإختبارات، حيث يتطلب على الطالب أن يجيب بإجابة البرنامج بشكل نموذجي، وليس هناك مجال لمناقشة الإجابات أو كيفية فهمهما بطريقة مختلفة.

4- أحد أبرز سلبيات التعليم الالكتروني هو ضرورة توفير نظام معقد لكيفية الدراسة والتطبيق باستخدام الذكاء الالكتروني، فضلًا عن ضرورة وجود متخصصين لوضع مناهج التعليم الالكتروني ومتابعة الطلاب.

مما يعني أنك في حاجة لفريق متكامل يدرك جيدًا ماهية التعامل مع الحاسوب وشبكات الانترنت وكيفية استخدامه في هذا النوع من التعليم.

سلبيات التعليم الإلكتروني

إيجابيات التعليم الالكتروني:-

 بالرغم من وجود العديد من السلبيات والتي قد قمنا بذكرها في مقالنا هذا، إلا أنه يوجد العديد من المميزات للتعليم الإلكتروني  وسوف نعرض أمامك متابعي الكريم أبرز 4 إيجابيات قد وفرها لها التعليم الالكتروني.

1- إختلاف أساليب التعليم ومدى ملائمتها للطلاب، فهناك طلاب يعانون من صعوبة التركيز، وتشتت الإنتباه، وعدم القدرة على تنظيم الأفكار، والتعليم الإلكتروني أتاح للمعلم إمكانية التركيز على الأفكار الهامة ومراعاة النظام والترتيب في عملية الشرح لتكون المحاضرة منسقة بصورة سهلة ومضمونة.

2- سهولة وسرعة التواصل مع المعلم والطالب بالإضافة إلى الدوام الدراسي الرسمي، حيث تتوفر العديد من وسائل التواصل الفوري عن بعد.

3- توفر المادة التعليمية طوال اليوم وفي جميع أيام الأسبوع، حيث ساعدت الكثير من الطلاب على ترتيب وقت دراستهم، مما يمكنهم من القيام بأعمال أخرى إلى جانب الدراسة.
بحيث من يريد أن يعمل أو يلتحق بدورات أو نادي رياضي، مما يمكنهم من تنظيم وقتهم بشكل لايتعارض مع الدراسة.

4- يعد التعليم الإلكتروني من أسهل وأبسط  الطرق المعرفية للحصول على المعلومات المطلوبة بشكل أسرع مما يسهل على الباحث الوصول إلى الحقائق العلمية وإستكمال الأبحاث بصورة أسرع، مما يحفز من سهولة الحصول على الدراسات العليا في جميع المجالات العلمية.

في ختام مقالنا عن سلبيات التعليم الالكتروني، أود أن أشير إلى أن أي أمر مهما كان يحمل الجانب الإيجابي والجانب السلبي منه، ولكن ينبغي عليك أن تحقق أقصى استفادة من ايجابياته وتتجنب سلبياته وتتمكن من التعامل معها.

في انتظار تواصلكم معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك، أو من خلال تعليقات موقع مجلة اعرف اكثر، دمتم بخير، وإلى اللقاء في مقال جديد.

زوارنا يقرأوون في علوم مجلة اعرف اكثر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين