أفضل الطرق والوسائل في كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات

كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات

الأفكار السلبية حول امتحان سيء ليست ضارة فقط، ولكنها أيضًا لا أساس لها من الصحة، وبالتالي من الضروري معرفة كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات حتى يمكن تجاوزها بنجاح.

يقول أحد محاضري علم النفس إن الخوض في هذه الأفكار السلبية من نتائج الامتحانات السيئة بشكل غير متوقع يمكن أن يجعل مثل هذا التفكير إدمانًا، حيث تعتبر الامتحانات جزءًا لا يمكن تجنبه تقريبًا في حياة الشباب.

حتماً، يؤدي بعض الأشخاص أداءً أفضل من الآخرين. ولكن الأمر الأكثر أهمية من إجراء الاختبارات هو كيف يدير الطلاب نتائج اختباراتهم - خاصة إذا لم يكن ذلك متوقعًا.

التعرف على كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات أفضل من الاستسلام للإحباط

عندما تكون النتائج سلبية، قد يكون من السهل التوصل إلى أفكار تلقائية مثل "لن أنجح أبدًا في حياتي" أو "لقد خاب ظن والدي" أو "الجميع أفضل مني". وعلى الرغم من أن هذه الأفكار قد تكون صحيحة وحقيقية للغاية في ذلك الوقت، إلا أن معظم هذه العبارات ملوثة بأخطاء في التفكير.

أحد الأمثلة على خطأ التفكير هو ما يعرف باسم "التفكير ثنائي التفرع". يحدث هذا عندما يتصور الناس الأشياء بعبارات سوداء أو بيضاء - إنه إما نجاح أو فشل.

هناك أيضًا "إخبار الحظ"، يتم التعبير عن ذلك عندما يعتقد الناس أنهم يعرفون ما سيحدث: "سأفشل مرة أخرى".

هناك نوع آخر من الأخطاء في التفكير وهو "الكارثة"، حيث تعتقد أن أسوأ نتيجة ممكنة ستحدث - لذلك قد يكون الأمر مثل: "إذا فشلت في الاختبارات، فسأكون عاطلًا عن العمل طوال بقية حياتي"، بينما لو تعرفت على كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات، فسوف تنتهي معاناتك بالتأكيد.

في هذه المواقف المحبطة، من السهل أيضًا البدء في التعميم، حيث تقوم بتوسيع أي استنتاجات تتوصل إليها حول شيء واحد لتغطية كل شيء. يفعل الناس ذلك باستخدام مصطلحات مطلقة - "دائمًا" أو "أبدًا" - مثل: "بما أنني فشلت في هذا الاختبار ، فسوف أفشل دائمًا في كل شيء."

من الشائع ، أيضًا ، أن يقوم الناس بتخفيض الإيجابيات والتقليل من نقاط قوتهم - التفكير على غرار ما يلي: "آخر مرة قمت فيها بعمل جيد كانت فقط لأنني محظوظ".

كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات

خطوات التعامل مع رهبة الامتحانات

نستعرض أمامكم أعزائنا الطلاب بعض من الخطوات الهامة والتي تساهم في كيفية التعامل مع رهبة الامتحانات، تابعونا..

إعادة الهيكلة المعرفية:

تعتبر الرهبة من الامتحانات من الأمور التي قد تعطيك طاقة سلبية، ولإصلاح هذه الأنواع من الأفكار السلبية، يمكنك الانخراط في عملية تُعرف باسم إعادة الهيكلة المعرفية. تم استخدام هذه التقنية من قبل علماء النفس الذين يتبنون المنهج السلوكي المعرفي في ممارستهم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب.

وفقًا لهذا النهج ، يواجه الأشخاص مثل هذه المشكلات لأنهم يدرسون الأفكار السلبية إلى الحد الذي يجعلهم مدمنين على مثل هذا النمط من التفكير.

الأفكار السلبية، إذن ، تؤدي إلى أعراض جسدية محددة - مثل الفراشات في المعدة ، وكذلك العواطف السلبية، مثل القلق المفرط.

يمكن أن تؤدي أيضًا إلى سلوكيات تجنب - على سبيل المثال عندما لا يرغب الطلاب في إعادة اختبار الامتحانات - وكلها تصيد الأشخاص ، في النهاية ، إلى حلقة مفرغة.

تحديد وتسجيل كيف تشعر

يمكن استخدام إعادة الهيكلة المعرفية لإصلاح أي أفكار ضارة وحماية الطلاب من التعرض لمشاعر سلبية، والنجاح في التعامل مع رهبة الامتحانات. هذه التقنية تنطوي على سلسلة من الخطوات. للبدء، يمكنك استخدام ورقة سجل الفكر لتسجيل مشاعرك.

قد يشمل ذلك تصنيف مشاعرك وأفكارك خلال يوم معين - مثل الحزن والأفكار غير المنطقية مثل: "سأفشل دائمًا". ويمكن أن يساعد ذلك بعد ذلك في تحديد أي أخطاء تفكير ترتكبها - مثل التعميم العام أو الكوارث.

يمكنك أيضًا استخدام بعض الأسئلة الصعبة لاختبار صحة أفكارك - مثل: "هل لدي كرة بلورية أمام يدي تسمح لي برؤية المستقبل؟"

يمكنك بعد ذلك استخدام كل هذا من أجل التوصل إلى استجابات أكثر تكيفًا ، مثل: "اجتياز اختبارات المستوى A ليست هي السبيل الوحيد إلى النجاح".

التحديات التي تواجه التفكير الواقعي

قد يبدو استخدام هذه التقنية بمثابة معركة بين الجوانب غير المنطقية والعقلانية لذات الشخص - حيث يحاول كل جانب إقناع الطرف الآخر بصوابه. لهذا السبب من خلال التركيز على الأدلة، يمكنك اختبار صحة هذه الأفكار التلقائية استنادًا إلى الحقائق التي تبسط لك التعامل مع رهبة الامتحانات

المعركة بين النفس غير المنطقية والعقلانية مستمرة لمعظم الناس ، لكن معرفة كيفية تحدي صحة أفكار الفرد يمكن أن تساعدك على أن تظل واقعياً في معظم الأوقات.

نأمل أن تساعدك هذه التقنيات على تهدئة أعصابك قبل يوم النتائج ، ولكن يجب أن تساعدك أيضًا في اتخاذ أي قرار عليك القيام به بمجرد ظهور النتائج.

إقرأ المزيد عن:-

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين