مفهوم القدرات العقلية وعلامات هامة تشير إلى ضعفها وافتقارها..

مفهوم القدرات العقلية

نتطرق اليوم للحديث عن مفهوم القدرات العقلية وأبرز الدلالات التي تشير إلى مدى ضعفها أو افقتقارها، ذلك على صفحات موقع مجلة اعرف اكثر الالكترونية.

عزيزي القارئ من المعروف أن كل إنسان خلقه الله عز وجل يمتلك عقل بشري، وهذا العقل بيكون لديه قدرات عقلية على إتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة له.

وتختلف هذه القدرة من شخص لآخر فيمكن أن يمتلك قدرة عقلية عالية أي يستطيع أن يتخذ القرارات لنفسه بطريقة سريعة وصحيحة أو لديه نقص أو فقر في القدرة العقلية.

أي أنه يستند لشخص آخر كي يعطي له مشوره أو يساعده على إتخاذ القرارات المناسبة بالنسبة له لذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عن 

مفهوم القدرة العقلية 

القدرة العقلية ويقصد بها القدرة على إتخاذ القرارات الخاصة بك عندما يحتاج الأمر إلى ذلك، ويتضمن ذلك القدرة إتخاذ القرارات بشكل يومي في حياة كل إنسان على سبيل المثال موعد استيقاظه من النوم، وما يجب ارتداؤه يومياً، أو شراء شيء ما يخصه أو الذهاب إلى الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك فأحياناً يضطر الإنسان إلى اتخاذ قرارات أكثر خطورة إذا كان الأمر يتعلق بالجراحة أو إجراء عملية له أو الانتقال إلى العيش في مكان آخر. 

يجب أن تكون نقطة الإطلاق دائماً أننا نفترض بأن الشخص لديه القدرة على إتخاذ قرار محدد لنفسه وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض الأشخاص لا يستطيعون اتخاذ قراراتهم لأنفسهم بل يحتاجون إلى قدر كبير من المساعدة في إتخاذ القرارات الخاصة بهم. 

وأحياناً يتخذ شخص قراراً يعتقد الآخرون أنه غير حكيم مثل رفض العلاج أو ممارسة رياضة خطيرة لكن كل هذه ليست أسباباً لكي تقرر بأن هذا الشخص يعاني من نقص أو فقر في القدرة على إتخاذ القرار.

فنحن جميعاً قد فعلنا أشياء قد يظن البعض أنها غير حكيمة، لكن هذا لا يعني أننا نفتقد القدرة العقلية على إتخاذ القرار.

مفهوم القدرات العقلية

علامات تشير إلى ضعف القدرات العقلية

الأشخاص الذين لديهم فقر أو ليس لديه القدرة العقلية بسبب مرض أو إعاقة ذهنية مثل مشكلة في الصحة العقلية أو خرف أو إعاقة في التعلم، لا يستطيعون القيام بأحد الأمور الأربعة التالية : 

١)فهم المعلومات المقدمة لهم حول موضوع معين. 

٢)الاحتفاظ بهذه المعلومات لفترة كافية ليتمكن من اتخاذ القرار. 

٣)أن يزن المعلومات المتاحة له لكي يستطيع إتخاذ القرار. 

٤)أن يتواصل أخيراً على إتخاذ القرار المناسب بالنسبة له. 

فلا يستطيع القيام بأحد الأمور السابقة إلا شخص يمتلك قدر كبير من القدرة العقلية.

تأثير القدرات العقلية على الحياة وإمكانية اتخاذ القرار      

كلنا نتخذ قرارات كبيرة وصغيرة كل يوم في حياتنا ومعظمنا قادرون على اتخاذ هذه القرارات لأنفسنا، على الرغم من أننا في بعض الوقت قد نسعي للحصول على معلومات أو مشورة أو دعم من أجل إتخاذ قرارات أكثر جدية.

قد يفتقر الشخص الذي يعاني من إعاقة في التعلم إلى القدرة على إتخاذ القرارات الرئيسية، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يستطيع أن يقرر ما يأكله ويرتديه ويفعله كل يوم في حياته.

فقد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من مشاكل الصحة العقلية من إتخاذ القرارات عندما يكون على ما لا يرام، ولكنه قادر على إتخاذ القرارات عندما يكون في حالة جيدة. 

أسباب ضعف القدرات العقلية 

نقص القدرة العقلية يمكن أن يكون بسبب

١)سكتة دماغية أو إصابة في الدماغ 

٢)قد يكون هناك مشكلة في الصحة العقلية

٣)أو قد يعاني من مرض عقلي. 

٤)صعوبات التعلم تجعل الشخص لديه نقص في القدرة العقلية وإتخاذ القرارات. 

٥) الإرتباك أو النعاس أو فقدان الوعي بسبب مرض أو علاج معين. 

٦)الكحول وتعاطي المخدرات من الأسباب الهامة في نقص القدرة العقلية.

قد يفيدك الإطلاع على:-

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين