ملف شامل عن تنمية القدرات العقلية للطفل بالطرق السليمة

تنمية القدرات العقلية للطفل


تعتبر مرحلة الطفولة هي أهم مرحلة في حياة أطفالنا؛ فما يتم زرعه في عقل ونفس الطفل في هذه المرحلة يتم حصاده في مرحلة الكبر، فالطفل كالبذرة يجب علينا أن نرويها ونعتني بها حتى تصبح زهرة كبيرة نافعة.
لذا سنتعلم في هذا المقال الطرق المثالية لطرق التربية والتنشئة الصحيحة للطفل بالإضافة إلى طرق تنمية القدرات العقلية لهم، ولكن بعد توضيح مفهوم الطفولة، والمراحل التي يمر بها الطفل في طفولته لفهم طبيعة كل مرحلة وكيفية تنمية مهارات الطفل خلالها.

مرحلة الطفولة وكيفية تنمية القدرات العقلية للطفل في أولى مراحله:-

تعتبر الطفولة هي المرحلة الأولى من حياة الشخص؛ والتي يعتمد فيها الطفل بشكل كامل على والديه، وهي تعتبر أولى المراحل التي يتم فيها وضع الطفل على الطريق الصحيح للنمو والنضج على المستوى الفسيولوجي، الإجتماعي، العقلي، والنفسي، كما تعتبر الطفولة هي أولى المراحل التي يندمج خلالها الانسان ويتفاعل مع البيئة المحيطة به حيث ينشأ متأثرا بها وبخصائصها سلبا أو إيجابا.
وفقا للإتفاقية الدولية لحقوق الطفل؛ تشمل الطفولة المرحلة العمرية للشخص تحت سن الثامنة عشر أي أن تنتهي مرحلة الطفولة بمجرد وصول الشخص إلى سن الرشد.
يُمكن تحديد الطرق التي يُمكن إتباعها لتنمية القدرات العقلية للطفل في تلك المرحلة، والتي تبدأ منذ فترة الحمل وحتى بلوغه سن الرشد، وإليكي بعض النصائح التي يُمكن إتباعها من أجل تنمية قدرات الطفل العقلية في هذه الفترة.

تنمية قدرات الطفل العقلية

طرق تنمية القدرات العقلية للطفل:

في فترة الحمل يجب على الحامل إتباع النظام الغذائي الصحيح وفقاً لإرشادات الطبيب، وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة لها ولطفلها في هذه الفترة، مع تجنب تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تؤثر سلباً على صحة الطفل وتطور عقله.

يجب على الأم التحدث كثيراً مع طفلها خاصة في السنوات الأولى من عمره لتكوين مخزون لغوي لديه، وربط بعض الكلمات بالتعبيرات ليتعلم الطفل كيف يعبر عن نفسه ومشاعره وما يدور بداخله.

إختيار الألعاب التي يقوم الطفل باستخدام اليد فيها حيث أن إستخدام اليد في اللعب يساعد على نمو التطور العقلي للطفل.

إستخدام المواد المختلفة في اللعب مع الطفل والتي تعمل على تنمية مهاراته العقلية وقدراته الإبداعية مثل ألعاب القص واللزق، بالإضافة إلى الصلصال الحراري والألعاب المشابهة لذلك.

إستخدام القصص القصيرة التي تحتوي على أساليب تربوية للطفل لتعليم الطفل كيف يمكنه التعامل مع المواقف اليومية التي يمر بها، تعزيز ثقته بنفسه، تعزيز علاقته مع الله عز وجل، غرز الفضائل داخله، تعزيز حبه لوطنه، وتعزيز علاقته بمن حوله خاصة الأهل والأصدقاء.

عدم الإفراط في تسلية الطفل؛ حيث أثبتت الدراسات أن التسلية المستمرة للطفل قد تسبب كبت لإبداعهم وخيالهم إلى حد الإصابة بالعجز الإبداعي، فشعور الطفل بالملل لبعض الأوقات يحفز لديه السعي وراء الإستكشاف والتفكير الإبداعي.

الإهتمام الدائم بالطفل وإحتياجاته، والتنبه لإشاراته وما يريده ليبادلك طفلك بنفس الإهتمام وخاصة الإهتمام بتوجيهاتك وما تفعلينه.

مشاركة الطفل في أوقات لعبه أو إستكشافه للعالم المحيط به، حيث يعمل ذلك على تطوير عقله وتنمية مهاراته.

طرق تساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية

طرق أخرى تساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية:-

شراء الكتب الملونة للطفل خاصة في سنوات عمره الخمس الأولى  لخلق علاقة حب بينه وبين الكتاب، كما يمكن إختيار كتب الحيوانات مع تقليد أصواتها أو كتب بها ألوان وإجعليه يبحث عما يشابهها في الواقع.

إحتضان الطفل بشكل دائم، حيث يعمل ذلك على تحفيز جسم الطفل لإفراز مادة الإندروفين في المخ، والتي تساعد الطفل على الشعور بالسعادة والإسترخاء ومن ثَم تساعد في بناء شخصية سوية لطفل سوي.

التشجيع الدائم للطفل والتحفيز، وعدم تعريضه للسخرية خاصة  في موقف أمام الآخرين، فشعور الطفل بالحب والأمان يساعده على النمو العقلي والجسدي بشكل أسرع.

تنظيم مواعيد تناول الوجبات والإهتمام بوجبة الإفطار بشكل خاص حيث أن عدم تناولها قد ينتج عنها إنخفاض مستوى السكر بالدم، مما يؤثر بدوره على وظائف عمل المخ ونموه.

تجنب التواجد فب الأماكن الملوثة؛ حيث يقل نسبة الأكسجين في هذه الأماكن والذي يعتبر أهم العناصر التي يحتاجها المخ ليعمل بشكل جيد.

حفظ القرآن الكريم؛ الذي يعمل على زيادة المحصلة اللغوية للطفل، كما يزيد من قدرته على التفكر في الكون والإستكشاف.
ممارسة الطفل للرياضة؛ فالعقل السليم في الجسم السليم كما قال أجدادنا.

تابعونا لكل جديد في علم النفس التربوي نجو حياة أفضل لنا ولأطفالنا دمتم بخير

إقرأ أيضًا:-

اعراض مرض الزهايمر
علاج مرض الزهايمر
الأساليب العلمية الحديثة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين