آلام أسفل الظهر | أعرف معنا أهم وأبرز أسبابه وأفضل طرق علاجه

آلام أسفل الظهر
آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر ، الشعور بوجود آلام أسفل الظهر من المشاكل التي تجعل أصحابها يشعرون بالانزعاج، مع الانذار بوجود مشكلة كبيرة وتهديد خطير لحياة الأشخاص لوجود مشكلة كبيرة، لذلك عليهم التعرف على أسباب هذا الألم والبحث عن علاج للحفاظ على صحتهم، لذلك سنقدم كل ما يخص آلام أسفل الظهر.

آلام أسفل الظهر

تتمثل أهمية منطقة أسفل الظهر فيما تشمل تلك المنطقة الدعم للجسم من أجل الحركة وحماية الأنسجة في الجسم، بحيث في حالة وقوف الشخص يقوم أسفل الظهر بدعم وزن الجزء العلوي من الجسم، كما يساعد الجسم في القيام بالدوران والانحناء بكل سهوله ويساعده على الحركة بشكل أكبر مع القدرة على حمل الأوزان المختلفة.

في حالة الاصابة بمشاكل في العمود الفقري العظمى وكذلك الأوتار والعضلات، مما يتسبب في عدم القدرة على الحركة بشكل جيد، بحيث أن أسفل الظهر يساعد في حماية الأنسجة الرخوة التي تتعلق بالجهاز العصبي والنخاع الشوكي، وكذلك يحمي الأعضاء القريبة من البطن، كما تتعدد وظائف التي يقوم بها العمود الفقري القطني والعضلات المجاورة الظهر السفلى.

أسباب آلام أسفل الظهر

توجد مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤدى إلى وجود آلام أسفل الظهر، لذلك يجب التعرف عليها لعلاج هذه الآلام ومنها الاتي: 

وجود شد عضلي

يعد من أشهر أشكال تمدد عضلات الظهر أو حدوث تمزق فيها نتيجة الجهد الزائد، بالإضافة إلى حدوث تصلب أسفل الظهر، والشعور بألم نتيجة تقلصات في عضلات الظهر، مما يتطلب العلاج الطبيعي مع الراحة لفترات طويلة حتى الشعور بتحسن.

عرق النسا

من أشهر الأسباب التي تؤدى إلى الشعور بآلام أسفل الظهر، مع حدوث فتق القرص نتيجة الضغط على العصب الوركي الخاص بالعمود الفقري المتصل بالأرجل.
والذي يتسبب في الشعور بألم في الساقين والقدمين، وهذا الألم يظهر في شكل الشعور بحرقان مع الأبرد والدبابيس في تلك المنطقة.

تضيق العمود الفقري

والذي ينتج عن وجود تضيق في العمود الفقري نتيجة الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية، بحيث أن هذا العرض من أكثرهم انتشارا.
كما أنه يتسبب في ظهور آلام الظهر نتيجة انزلاق الأقراص بين الفقرات المسؤولة عن الظهر، ويحدث نتيجة وجود ضغط على الحبل الشوكي المسؤول عن الأنسجة الرخوة والذي يحفز العظام، مما يتطلب العلاج السريع والفوري.

إصابه الديسك

أنتشر هذا العرض في الفترات الأخيرة والذي يزداد الشعور بالألم مع التقدم في العمر، ويحدث هذا الانزلاق نتيجة الضغط على الغضروف المحيط بالقرص على الحبل الشوكي، والذي يمتد للوسادة الموجودة بين الفقرات الشوكية، وعادة ما يحدث إصابة القرص بشكل مفاجئ وذلك عقب التواء الظهر أو حمل أثقال كبيرة، أو التعرض للجهد لفترات طويلة والتي يستمر فيها الألم لنحو 72 ساعة.
علاج آلام أسفل الظهر
علاج آلام أسفل الظهر

علاج آلام أسفل الظهر

هناك عدة طرق لعلاج آلام أسفل الظهر ، بعضها جراحي والىخر رياضي، وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم وأبرز ثلاث طرق لعلاج تلك الآلام المزعجة.

العلاج بالأدوية:-

يمكن العلاج بشكل الطبي وذلك بعد الفحص والتشخيص الجيد، يتم الحصول على الأدوية المضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف الألم، والتي تساعد في تقوية العضلات، ويتم وصف الأدوية بناء على تشخيص الألم تحت إشراف الطبيب المختص.

العلاج الجراحي:

العلاج جراحيا، من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في حال حدوث حالة طارئة نتيجة فقدان عصبي تدريجي أو وجود مشاكل في المثانة والأمعاء مما يتطلب التدخل جراحيا لإزالة أسباب الألم.

العلاج من خلال ممارسة التمرينات الرياضية:-

العلاج بالتمارين الرياضية، يمكن ممارسة عدد من الحركات الرياضية عن طريق العلا الطبيعي الذي يساعد في تخفيف الضغط على العضلات ويساعد في تقوية عضلات البطن أيضا.
في النهاية نرجو أن نكون قدمنا كل ما ترغب معرفته عن آلام أسفل الظهر

إطلع على:-

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين