تعرف على المزيد عن مرض الزهايمر | أعراضه وأنواعه وأهم أسبابه

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر له العديد من الأسماء والتي منها الخرف الكهلي والذي يطلق على العديد من الحالات التي تعاني من النسيان مثل فقدان الذاكرة وفقد العديد من العمليات الإدراكية الأخرى.
ويتسبب الزهايمر في تغيرات عديدة في خلايا المخ وبالتالي يحدث إضطرابات عديدة في تصرفات المريض مثل انخفاض التركيز والعصبية الشديدة ولا يرتبط  الزهايمر بكبر السن فقط وإنما هو حالة مرضية من الممكن أن تصيب أي شخص.

أعراض مرض الزهايمر

تبدأ أعراض الزهايمر في الظهور ببطء في البداية ثم تبدأ حالة المريض في التدهور بشكل أسرع فيما بعد وتختلف درجة التدهور حسب حالة المريض ولكن من الممكن ملاحظة الأعراض التي تظهر على المريض من قبل الأسرة أو الأصدقاء المقربين للمريض.

أعراض  الزهايمر في الآتي:

يبدأ المريض:

 بالشعور ببعض التشويش في التفكير ونسيان بعض الأحداث.

إضطراب في ذاكرة المريض : 

ويعد هذا العرض من أكثرهم شيوعًا بين جميع المرضى  حيث يزداد نسيان الشخص للأحداث بصورة سريعة مع مرور الوقت حيث يقوم المريض بإعادة طرح الأسئلة لأكثر من مرة مع نسيان بعض الأحداث وأسماء أفراد العائلة والأصدقاء.

تراجع التفكير: 

 حيث يسبب الزهايمر في صعوبة التفكير وأخذ القرارات الهامة والسريعة ومنها الاستجابة السريعة الأمور مثل اتخاذ الإجراء المناسب عند إحتراق شئ ما.

عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية: 

 حيث يواجه المريض صعوبة في إنجاز مهام اليوم العادية مثل الذهاب إلى العمل أو القيام بالأعمال المنزلية مثل الطبخ وارتداء الملابس وغيرها من الأمور الشخصية.

تغيير السلوكيات: 

حيث يؤثر الزهايمر على مشاعر الشخص وتصرفاته حيث قد يتعرض المريض للإصابة بالإحباط والإكتئاب والانسحاب من المجتمع والإنطوائية والوحدة الشديدة والشرود وفقدان الثقة فيما حوله.

القصور في تعلم المهارات العادية

عدم قدرة المريض على تعلم مهارات جديدة مع انحسار مهاراته القديمة كالتعامل مع الأرقام واللغات المختلفة التي كان يتقنها.

الإصابة بالأمراض العضوية:

حيث يؤثر الزهايمر على صحة المريض مثل نقص الوزن والأمراض الجلدية المعدية وصعوبة البلع وقد يصل الأمر للتشنجات العصبية.

أنواع مرض الزهايمر

أنواع  الزهايمر

تتمثل أنواع الزهايمر في كلًا من:
الزهايمر المتأخر: حيث يصيب هذا النوع من  الزهايمر الأشخاص فوق سن الخامسة والستين.
الزهايمر المبكر: قد يصيب مر الزهايمر بعض الأشخاص المصابين ببعض الأمراض النفسية والعصبية ويكون سنهم تحت سن الخامسة والستين.
الزهايمر العائلي: حيث يصاب به الأشخاص في عمر الأربعين ولكنه يعد نوعًا نادرًا.

أسباب الإصابة بالزهايمر

يصاب بعض الأشخاص بالزهايمر نتيجة ضمور بعض أجزاء الدماغ لأسباب غير معروفة حتى الآن ولكن يلاحظ ترسب نوع من أنواع البروتينات في دماغ المصابين بالإضافة إلى وجود عدم توازن في الناقل العصبي وتلف في بعض الاوعية الدموية وبالتالي تقل فاعلية الخلايا العصبية ولكن توجد بعض العوامل التي قد تكون سببًا محتملًا للإصابة  بالزهايمر.

كبر السن: حيث تزيد إحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر الأشخاص الذي يزيد عمرهم عن 65 عام وتزيد إحتمالية الإصابة كل خمس سنوات لهذا العمر ولكن قد يصيب مرض الزهايمر المبكر بعض الأشخاص.
عامل الوراثة: حيث تزيد بعض الجينات المتوارثة عن أقارب الدرجة الأولى الذين أصيبوا بهذا المرض من إحتمالية الإصابة به.
متلازمة داون: حيث يتسبب خلل الجينات التي تسببت في المتلازمة إلى ترسب بروتين الأميلويد بنسب أكبر على الدماغ والذي تم ملاحظة وجوده عند جميع مرضى الزهايمر.
صدمات الرأس: حيث تعتبر الحوادث التي تتسبب في صدمات في الدماغ سببًا كبيرًا في الإصابة بمرض الزهايمر.
أمراض القلب: إن أسلوب الحياة الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل السمنة والتدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول يزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض الزهايمر.

إقرأ المزيد عن/

 أشهر مشاكل الحمل
التين بين المذاق الرائع والفوائد الكثيرة
أفضل طريقة للنوم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين