أنواع الهجرة إلى تركيا وشروط الإقامة بها

الهجرة إلى تركيا

يظل حلم الهجرة إلى بعض الدول هو الحلم الأساسي عند العديد من الشباب وخاصة الهجرة إلى دول أوروبا ولا سيما الهجرة إلى تركيا.
ويفضل العرب الهجرة إلى تركيا الساحرة عن غيرها من الدول لكونها من الدول الآمنة، الأمر الذي سوف يساعدهم على الاستقرار من خلال العمل وتربية الأولاد في هدوء، علاوة على أنها دولة منفتحة على العالم من الناحية التجارية والناحية الصناعية وكذلك الناحية الاقتصادية.

الهجرة إلى تركيا وشروط الحصول على الإقامة بها:-

فيما يلي سوف نتطرق إلى المزيد عن شروط الهجرة والإقامة بتلك الدولة التي سحرت العرب واستقطبتهم إليها، فتابعونا..

شروط الحصول على الإقامة بتركيا:-

*  للحصول على الإقامة داخل الأراضي التركية لابد من تقديم طلب قيد ويكون بدون تاريخ محدد ويتم تسليم صاحب الطلب إيصال مكتوب عليه " سيتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل إدارة الهجرة والجوازات لتحديد أقرب موعد مناسب لكم ".
وكأحد شروط الإقامة في تركيا لابد من وجود بوليصة تأمين صحي لعام واحد فقط على الأقل لكل الفئات العمرية، وقد تم ربط نظام إدارة الجوازات مع شركات التأمين الصحي الموجودة في الدولة والمعروفة باسم " السيجورتا " ليتم إدخال بيانات شركة التأمين من خلال الاختيار من قائمة وليس كتابة اسم شركة التأمين مباشرة.
*على مقدم الطلب أن يتعهد بأن جميع المعلومات الموجودة بالطلب صحيحة وان المستندات اللازمة للهجرة موجودة في خالة طلب الشخص للحضور.
* الحرص على وجود رقم تليفون محمول شخصي وساري في تركيا، ليتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل إدارة الهجرة للتأكد من المتقدم وهويته وبعد ذلك يتم دعوته للمقابلة.
*  لابد من صحة المعلومات الموجودة في جواز السفر من حيث تاريخ انتهائه المرتبط بالمنفذ الحدودي.
* عند مراجعة البيانات والتأكد الفعلي من صحتها، والتأكد من وجود رقم سجل التوثيق لعقد إيجار عقار ووجود رقم ضريبي للمتقدم، إذا ما تم التأكد من توافر هذه الأوراق وصحتها يتم التواصل مع المتقدم من قبل إدارة الهجرة لتحديد موعد المقابلة في المديرية العامة لإدارة الهجرة " الأمنيات " ويتم تسليمه بطاقة الإقامة.

الإقامة في تركيا

أنواع الإقامة في الدولة التركية:-

هناك عدة أنواع للإقامة في تركيا، وسوف نستعرضها أمامكم لمزيد من التفاصيل، وفي انتظار تساؤلاتكم وتواصلكم عبر تعليقات الموقع.

أولا الإقامة العائلية:-

عند زواج الأجنبي بتركية أو زواج الأجنبية بتركي من الجائز التقديم على إقامة لتكون سنة أو سنتين أو ثلاثة سنوات وعلى حسب الطلب المقدم، ومن حق صاحب الطلب التقديم من اجل الحصول على الجنسية التركية بعد مرور 3 سنوات.

 ثانياُ إقامة التمليك " الإقامة العقارية ":- 

نوع من أنواع الإقامة المتجددة والتي تمنحها الدولة للمالكين عقاراً بالأراضي التركية، وتكون شاملة صاحب العقار وزوجته وأولاده لمدة عام فقط.
وفي مدينة إسطنبول بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب 8182 منزل، وفي مدينة أنطاليا بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب 4707 منزل، وبمدينة بورصة بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب 1474منزل وجاءت مدينة يالوفا بالمركز الرابع وبلغ عدد العقارات المباعة للأجانب 1074منزل، وبلغ إجمالي المنازل التي اشتراها الأجانب العام الماضي 22234منزلاً.

ثالثاً إقامة الحالات الإنسانية:-

والمقصود بهم اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية وأغلبهم من الدولة السورية والذين وصل عددهم إلى 3.5 مليون لاجئ يعيشون بداخل تركيا.

رابعاً إقامة العمل:-

الشركة التي يعمل بها الأجنبي هي من تقوم بالحصول على إذن عمل له من وزارة العمل الأجنبي ومن بعده إذن بالإقامة، والشروط اللازمة لهذه الإقامة نفس الشروط الموضحة للإقامة السياحية.
لابد من حصوله علي إقامة العمل  قبل التقدم على وزارة العمل وتأخذ قرابة 40 يوم لحين الحصول عليها، وعندما تحصل الأم الأجنبية أو الأب الأجنبي على إقامة العمل يحق للأولاد والزوج والزوجة الحصول على الإقامة وتكون بنفس المدة للموظف، ولكن تشترط الدولة توظيف خمسة من الأتراك مقابل توظيف واحد فقط أجنبي.

خامساً إقامة الطالب:-

هي الإقامة الممنوحة لطلاب الجامعات ويتم الحصول عليها من خلال تقديم " إثبات طالب " مقدم من الجامعة المسجل فيها الطالب علاوة على نفس شروط الحصول على الإقامة للسياحة.

سادساً الإقامة السياحية:-

 يحجز طالب الإقامة موعد للذهاب إلي الدائرة من خلال الموقع الرسمي عبر الانترنت ولابد من وجود مكان للإقامة مثبت بعقد إيجار وترجمة جواز السفر للغة التركية، وتكون لمدة سنة واحدة.

ويتم الحصول عليها خلال نصف ساعة على الأكثر، وعلى طالب الإقامة السياحية أن يتقدم لكاتب العدل للتصديق على الجواز ويحض 4 صور شخصية ورقم الضريبة الحاصل عليها من دائرة الضرائب بالإضافة إلى التأمين الصحي " السغورتا ".

أنواع الهجرة إلى تركيا

أنواع الهجرة إلى تركيا:-

أنواع الهجرة تعتمد على السبب الذي تقدمه للحكومة التركية حتى تقبل وجود في بلدها، وهذا ما سنذكره لك في السطور المقبلة.

أولاً الهجرة للاستثمار:-

عندما يؤسس الفرد الأجنبي مشروعاً استثمارياً في أي مجال من المجالات ويدفع المقابل المادي للسلطة التركية يحصل على الجنسية التركية على الفور، وقد يكون الاستثمار امتلاك وشراء المنازل والعقارات بكل أنواعها.

ثانياً الهجرة من أجل الزواج:-

الزوج الأجنبي أو الزوجة الأجنبية يحصلون على الجنسية التركية بسبب الارتباط بشخص تركي ولكن بعد مرور 3 أعوام على الزواج.

ثالثاً الهجرة إلى نركيا من أجل العمل:-

الإقامة السياحية تمنح الأجنبي حق العمل من خلالها ويعد هذا من التسهيلات المقدمة من السلطات التركية.

رابعاً الهجرة من أجل الدراسة:-

الجامعات والمعاهد التركية تمنح الطلاب الشهادات المعترف بها على مستوى العالم وتمكن الطالب الحاصل على شهادته بداخل جامعاتها العمل في المراكز الخاصة والاستقرار بتركيا.

 خامساً الهجرة إلى تركيا بسبب الفرار من الحروب:-

وهى منتشرة في الوقت الحالي نتيجة لما يحدث في الأراضي العربية، وخاصة الدولة السورية والعراقية والتي تستقبل تركيا منهم أعداد كبيرة.

سادساً الهجرة طويلة الأمد:-

هي التي تمنح الأجنبي فرصة التنقل بداخل الأراضي التركية ولكن لا تمنحه الجنسية و يدفع 300دولار شهرياً للسلطة التركية بدل إقامة ولا يعمل الأجنبي في تركيا في هذه الحالة.

قد يفيدك الإطلاع على :-

الأساليب الحديثة في التعليم
أسباب الفشل الإداري
كيف تكون ذو شخصية قوية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور حالات واتس اب 2019

شاهد أحلى باقة صور اللون الأسود متنوعة ومميزة وجميلة

مصطفي محمد هداف بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 يحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين